برنامج موضوع الغلاف، يذاع على شاشة قناة المجد الفضائية
مدونةٌ حَوَتْ دُررًا بعين الحُسنِ ملحوظة ... لذلك قلتُ تنبيهًا حقوق النشر محفوظة

Friday, May 30, 2008

أنا وجنبلاط متفقان على أمن الجبل و سلاح حزب الله باق ما بقي خطر إسرائيل على لبنان!


مجلة الأفكار 26 مايو 2008

عرض/ علاء البشبيشي

ما حدث في لبنان رأته المعارضة عملية جراحية بسيطة لإنقاذ البلاد، أما الحكومة فاعتبرته انقلابا مسلحا، وتحولا خطيرا ينذر بحرب أهلية.
مجلة الأفكار أجرت حوارًا مع الأمير طلال أرسلان، وضع العديد من النقاط على الحروف.
رأيت نفسي أمام مأزقين: مأزق عدم النزول إلى الشارع، مما يعني تمادي الحكومة، ومأزق التحرك على الأرض مما أسفر عن تداعيات لم نكن نتمناها، وأمام خيارين أحلاهما مر كان لا بد من القيام بعملية جراحية لإنسان مشرف على الموت بهدف إنقاذه.
الأمير أرسلان كان يعتبر المعركة سياسية وبالتالي كان ينظر للأشخاص على أنهم أدوات قرار سياسي، عقابهم حرام، وتحميلهم أكثر مما يستطيعون تحمله أمر غير جائز. محملا المسئولية عما حدث للقرار السياسي، ومترحما على كل من سقط، ومعبرا عن أمله في خلاص قريب.
مؤكدا في الوقت ذاته عدم وجود نية عند أحد من المعارضة لاستعمال السلاح في الداخل، إلا في حالة وحيدة وهي التآمر مع إسرائيل.
الخطر لا يأتي من السلاح الفردي بل من القرار السياسي الذي يحرك هذا السلاح. والمشكلة الحقيقية في لبنان هي طائفية ومذهبية الدولة؛ فالجيش مثلا إذا دخل البيوت لمطاردة السلاح الفردي قد ينعكس عليه ذلك بالانقسام، لأن الدولة اللبنانية بنيت على خطأ عبر التوازن الطائفي والمذهبي، حيث تأتي الكفاءة في آخر قائمة الأولويات، وبالتالي فالمدخل هو بناء الدولة أولا ليشعر معها المواطن بالأمن والأمان وآنذاك لا توجد مشكلة في مصادرة السلاح الفردي من كل الناس.

No comments: