برنامج موضوع الغلاف، يذاع على شاشة قناة المجد الفضائية
مدونةٌ حَوَتْ دُررًا بعين الحُسنِ ملحوظة ... لذلك قلتُ تنبيهًا حقوق النشر محفوظة

Friday, May 30, 2008

سباق "البيزنس" والسياسة


مجلة الأهرام العربي، 24 مايو 2008

عرض/ علاء البشبيشي

أيهما سيروض الآخر في الشرق الأوسط، البيزنس أم السياسة؟ سؤال طرحته مجلة "الأهرام العربي"، ويبدوا أن إجابته ستظل حائرة خلال السنوات القليلة المقبلة، وفقا لما كشفت عنه مناقشات المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، التي عقدت بين 18 و 20 مايو الحالي في مدينة شرم الشيخ.
500 شخصية من القادة وصانعي القرار جاءوا من نحو 55 دولة، وتبادلوا الأفكار والرؤى حول انعكاسات
التطورات الاقتصادية العالمية الراهنة على مستقبل الشرق الأوسط من الآن وحتى عام 2025 وفقا لثلاثة سيناريوهات: هي كيفية العمل في ظل الثورة الهائلة في الاتصالات، وما تؤدي إليه من تقارب كبير بين الشعوب، وعلاقة الإنسان بالبيئة والمسئولية المشتركة على الجميع في الكثير من القضايا والموارد الحياتية، وأبرزها ندرة المياه. والتغير في مركز القوة الاقتصادية في العالم بالانتقال إلى الشرق، أي الهند والصين واليابان.
وبينما اشتد الحديث حول ضرورة دمج اقتصاد الشرق الأوسط في الاقتصاد العالمي بشكل أعمق وأسرع، تصاعدت في نفس الوقت وبوتيرة مماثلة الهواجس السياسية من تأثير الملفات الساخنة في المنطقة، والثمن السياسي الذي يتعين على أبناء المنطقة أن يدفعوه لتحقيق ذلك الاندماج الذي أصبح قدرا لا مفر منه.
وما بين ضرورات البيزنس والسياسة اختلطت الأوراق، وتباعدت المسافات في الرؤى والمواقف أحيانا، وتقاربت لحد التطابق في أحيان أخرى، حتى أصبح من الصعوبة بمكان فصل ما هو سياسي عما هو اقتصادي.
لم يكن تشديد الرئيس مبارك على رفض أي اتفاق لا يقبله الفلسطينيون هو الانتكاسة أو الهزيمة الوحيدة التي تلقتها السياسة الأمريكية في المنتدى هذه المرة، بل ظهرت هذه الهزيمة في قضايا أخرى، منها تحميل الولايات المتحدة المسئولية الأكبر في الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة.
كما ظهرت هزيمة أمريكا سياسيا في المنتدى عندما جرت مناقشة مستفيضة حول الاستقرار في الشرق الأوسط، وتطرق الحديث للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، والوضع في العراق، بالإضافة إلى تجاهل القدرات النووية الإسرائيلية، في الوقت الذي تسلط فيه الأضواء على البرنامج النووي الإيراني.

No comments: