برنامج موضوع الغلاف، يذاع على شاشة قناة المجد الفضائية
مدونةٌ حَوَتْ دُررًا بعين الحُسنِ ملحوظة ... لذلك قلتُ تنبيهًا حقوق النشر محفوظة

Friday, August 8, 2008

هل تعطل القمة المتوسطية العدوان الجوي الإسرائيلي على إيران؟



مجلة "الأفكار"، 14 يوليو 2008
هل تلفح سخونة الملف النووي الإيراني قمة باريس؟ وهل تصرف الانتخابات حكومة السنيورة عن المشاكل المعيشية في حياة اللبنانيين؟ سؤالان طرحتهما مجلة الأفكار اللبنانية، التي رأت أن لبنان يقف الآن في مهب الريح، مطالبة كل اللبنانيين بالتكاتف.
ولبنان الآن في مهب أزمات تتطلب تكاتف كل أبنائه، ولعل أشرس ما في هذا المهب هو التهديد الإسرائيلي بضرب المفاعل النووي الإيراني "بوشهر" وملحقاته. وها هو "شاؤول موفاز" - نائب رئيس وزراء إسرائيل الحالي، ورئيس الأركان ووزير الدفاع السابق - يصرح في شهر يونيو الماضي بأن "إيران إذا واصلت برنامجها النووي فسوف نهاجمها، فالعقوبات حتى الآن تبدو عديمة الجدوى، ولم نعد نملك خيارا آخر".
وهذا الجنرال في سلاح الجو الإسرائيلي "إيزاك بن إسرائيل"، يقول لمجلة "دير شبيجل" الألمانية: "صحيح أن قصف المنشآت النووية الإيرانية أصعب بكثير من ذي قبل، ولكن كل شيء ممكن، ونستطيع أن نقوم بالعملية".
أما إيران فتمارس اللعبة الذكية بالقول: إنها مستعدة للتفاوض، فيما تمارس أعلى درجات التأهب العسكري لمواجهة كل الاحتمالات. وربما كانت قمة المتوسط في باريس فرصة للرؤساء العرب ليعطلوا خطة الهجوم الإسرائيلي على إيران.
هذا هو التحدي الأول، أما التحدي الثاني فيتمثل في ملف مزارع شبعا، الذي سيخضع للحسم في مجلس الأمن عاجلا أم آجلا. والبت في أمره يحتاج إلى صوت لبناني موحد، مثله مثل المحكمة الدولية التي ستنظر في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

No comments: