برنامج موضوع الغلاف، يذاع على شاشة قناة المجد الفضائية
مدونةٌ حَوَتْ دُررًا بعين الحُسنِ ملحوظة ... لذلك قلتُ تنبيهًا حقوق النشر محفوظة

Friday, August 8, 2008

براءات الاختراع العالمية.. العرب أدنى السلم


مجلة "المجلة"، 13 – 19
يشهد العالم يوميا آلاف الطلبات التي تقدم للحصول على براءات اختراع في شتى الميادين، لكن الوضع ربما يختلف نسبيا في الدول العربية إذا ما قورنت بمثيلاتها في معظم دول العالم، سواء المتقدم أو النامي.
مجلة "المجلة" بدأت ملفها الخاص حول هذا الموضوع، بحقيقة مخجلة تقول: "إن إسرائيل تقدم 1917 تطبيقًا للمنظمة العالمية مقابل 40 لمصر و 34 للسعودية"، فهل إلى خروج من سبيل؟!
تعد براءات الاختراع العالمية الكبرى جزءًا لا يتجزأ من منظومة الأمن القومي والاستقلال السياسي والاقتصادي للدول، وبها تتعزز مكانتها وتتقلص الفجوة مع العالم، وتصبح في مصاف الدول ذات الأهمية، غير أن هذا الطموح مازال بعيد المنال في الدول العربية، لاسيما أن الباحثين يشكون في أن سبب ذلك يرجع إلى عدم توافر المختبرات اللازمة والبحوث الجادة والتعليم التطبيقي والنوعي؛ فقد أكد التقرير ربع السنوي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) (مارس- يونيو 2008) أن عدد الطلبات التي تم التقدم بها للمنظمة للحصول على براءات اختراع لتطبيقات جديدة في الثلث الأول من هذا العام بلغت 41031 ، فيما بلغ معدل النمو في زيادة هذه الأرقام 3,8 في شهر يناير و7,2 في فبراير و%4 في مارس الماضي.
وعلى مدار أربع سنوات متتالية كانت معدلات النمو في هذه النسب من نصيب دول شمال شرق آسيا، التي احتلت %25,4 من عدد الطلبات التي قدمت إلى المنظمة.وقد حافظت دول هذا الإقليم على مراكزها المتقدمة. واستطاعت كوريا الجنوبية أن تزيح فرنسا من المركز الرابع بنمو قدر بـ %18.9 مقارنة بعام 2006، فيما أطاحت الصين بهولندا عن المركز السابع بنمو قدر بـ %38.5 في عدد الطلبات المقدمة. وحافظت بعض الدول على مراكزها؛ فالولايات المتحدة لازالت في المركز الأول واليابان في المركز الثاني، بينما حلت ألمانيا ثالثا، وجاءت فرنسا في المركز الخامس. وتستمر القائمة لتضم المملكة المتحدة في المركز السادس وهولندا في الثامن وسويسرا في التاسع ثم السويد في المركز العاشر.أما إسرائيل فقد احتلت المركز الخامس عشر بين أعلى الدول التي تقدمت بتطبيقات لنيل براءات اختراع دولية بعدد 1719 طلبًا، بنمو قدره %7.9 عن العام السابق.
ويعرض التقرير أداء بعض الدول العربية، ومنها مصر التي تقدمت بـ 40 تطبيقا فقط، لتتراجع بذلك عن العام السابق الذي قدمت فيه 41 تطبيقا، والسعودية التي تقدمت بـ35 تطبيقًا، والجزائر بنصيب 12، مقابل 3 في العام السابق.وشهد أداء العام الماضي أيضا تغييرا ملحوظا في قائمة الشركات التي تقدمت بطلبات الحصول على براءة اختراع، فيما احتلت شركة ماتسوشيتا اليابانية المركز الأول، بعد أن تقدمت بأكثر من 2100 تطبيق خلال العام الماضي، واحتلت بذلك المكان الذي كانت تشغله شركة فيليبس إلكترونيكس الهولندية متعددة الجنسيات بحوالي 2041 تطبيقا. وفي المركز الثالث كانت شركة سيمنس الألمانية بـ1644 تطبيقا تبحث عن تسجيل براءاتها. ثم جاءت الشركة الصينية هواوي للتكنولوجيا في المركز الرابع، بعد أن ارتفعت تسعة مراكز.وجاءت شركة مايكروسوفت الأمريكية في المركز الثامن، بعد أن قفزت 38 مركزاً دفعة واحدة، حيث قدمت 845 تطبيقاً. أما نوكيا الفنلندية فقد احتلت المركز العاشر، بتقديمها 822 طلبا لتسجيل براءات اختراع للتطبيقات التي قدمتها. ومن بين العشرين شركة الأولى كان هناك ست شركات أمريكية وست يابانية وثلاث شركات ألمانية.

No comments: