برنامج موضوع الغلاف، يذاع على شاشة قناة المجد الفضائية
مدونةٌ حَوَتْ دُررًا بعين الحُسنِ ملحوظة ... لذلك قلتُ تنبيهًا حقوق النشر محفوظة

Saturday, July 4, 2009

مدن المليارديرات تتحدى مدن الصفيح


عالم الاقتصاد، يونيو 2009


على عكس ما يشغل بال المنظمات الاقتصادية المعنية بمستوى الفقر وعدد الفقراء ومدن الصفيح في العالم، تحدثت مجلة عالم الاقتصاد عن تقرير أعدته مجلة "فوربس" الأمريكية المتخصصة في الشؤون المالية حول عدد عن مدن المليارديرات التي تزداد عاما بعد عام رغم الأزمات المالية الطاحنة التي تعصف بثلثي سكان الأرض.
في تقرير لها مؤخرا، ذكرت مجلة فوربس أن مدينة نيويورك استعادت لقبها كعاصمة المليارديرات في العالم، لتزيح موسكو، العاصمة الروسية، من هذا العرش الذي تربعت عليه لمدة عام كامل. وها هي نيويورك التي شهدت انفجار بركان الأزمة المالية العالمية الراهنة، تعج بالعشرات من المليارديرات. فيا ترى من أين حصدوا أموالهم، أم أنها هي الأموال التي سرقت من جيوب الناس الذين يتجرعون الأمَرَّين الآن؟
ورغم أن نيويورك تبوأت عرش مدن العالم لأكبر عدد من المليارديرات، إلا أن عددهم تراجع، ففي العام الماضي كان يعيش في المدينة 71 مليارديرا، أما اليوم، فلا يزيد عددهم عن 55 فقط.
وقالت "فوربس" إنه منذ انهيار مصرف "ليمان براذرز" في شهر سبتمبر 2008م الماضي، تأثرت ثروات رجال الأعمال في نيويورك. فقد خسر الملياردير "شوارزمان" 4 مليارديرات دولار أمريكي من ثروته؛ لتصبح الآن 100 مليون دولار أمريكي فقط. كما خسر موريس جريبرج وضعه كملياردير بعد انهيار المجموعة الأمريكية الدولية للتأمين، فبعدما كانت قيمة ثروته تصل إلى 1.9 مليار دولار أمريكي، أصبحت لا تزيد على 100 مليون دولار أمريكي اليوم.

No comments: