برنامج موضوع الغلاف، يذاع على شاشة قناة المجد الفضائية
مدونةٌ حَوَتْ دُررًا بعين الحُسنِ ملحوظة ... لذلك قلتُ تنبيهًا حقوق النشر محفوظة

Wednesday, April 1, 2009

حرب الميشالين




الأفكار، 16 فبراير 2009


(اطرح النار يافتى.. أنت غادٍ على خطر.. أحد أبيات أمير الشعراء أحمد شوقي استهلت به مجلة الأفكار حديثها عن التحديات التي تواجه اللبنانيين "في هذه المرحلة الدقيقة من حياة المنطقة".
ورأت المجلة أن الاتحاد لمواجهة التحديات القادمة لا بد وأن تكون النصيحة المقدمة للمواطن اللبناني، حاكمًا كان أم محكومًا. لكن من أين سيأتي هذا الخطر؟ هذا ما أجابت عنه المجلة في السطور التالية.
نبدأ من الانتخابات التشريعية في إسرائيل، حيث كشَّر اليمين العنصري عن أنيابه عبر "بنيامين نتانياهو" زعيم تكتل "ليكود"، و"أفيغدور ليبرمان" زعيم حزب "إسرائيل بيتنا". الأول يعتبر هضبة الجولان ملكية إسرائيلية، ولن يتخلى عنها إذا أصبح رئيسًا للحكومة. والثاني يهدد علنًا بتفريغ إسرائيل من عرب 48، وطردهم خارج البلاد، بعد تجميعهم في الجليل.
وبين الاثنين المغرقين في العنصرية تقف "تسيبي ليفني" مدعية أنها وسطية تعمل من أجل السلام، وكأنها نسيت - أو تناست - دعوتها في الشهر الماضي إلى اقتلاع سلطة حماس من قطاع غزة. اللهم إلا إذا كانت تقصد بذلك سلامًا على الهوى الإسرائيلي. أي أن الثلاثة يتبادلون الأدوار، والهدف واحد: تفتيت المنطقة، ونسف مشروع الدولة الفلسطينية.
وسلامٌ على "خارطة الطريق" يوم تُبعث حية!!
فهل درى اللبنانيون ما يُحاك حول وطنهم، وحول المنطقة؟!

No comments: