برنامج موضوع الغلاف، يذاع على شاشة قناة المجد الفضائية
مدونةٌ حَوَتْ دُررًا بعين الحُسنِ ملحوظة ... لذلك قلتُ تنبيهًا حقوق النشر محفوظة

Tuesday, April 7, 2009

القذافي للملك عبد الله: سامحني


الأفكار، 6 أبريل 2009


بعيدًا عن تأرجح الآراء التي تراوحت في مجال تقويم نتائج القمة العربية العادية في الدوحة ما بين النجاح والفشل والمراوحة في الوسط، نقلت مجلة الأفكار اللبنانية آراء عدد من الخبراء في شئون المنطقة التقوا على أن القادة العرب قد تمكنوا من تكوين معالم موقف عربي واضح من الثوابت والمواقف التي تُشكل في مجملها عناصر رسالة وُجهت إلى الرئيس الأمريكي وإدارته، وإلى المجتمع الدولي وإلى الحكومة الإسرائيلية اليمينية وإلى المحيط الإقليمي.
العنصر الأول من الرسالة المشار إليها يؤكد على أن المبادرة التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في قمة الكويت، لتحقيق المصالحة بين القيادات العربية، وتوحيد الصف العربي حول الثوابت الأساسية، قد تفاعلت واستمرت وطرحت ثمارًا، ستتبعها ثمار، رغم العقبات والصعوبات والعراقيل.
العنصر الثاني في الرسالة يفيد أن الجانب العربي قد قدم ما لديه من حل عادل للقضية الفلسطينية وللصراع العربي- الإسرائيلي.
العنصر الثالث يؤكد على الرفض العربي الواضح لأي مخططات ومشاريع مبيتة لتقسيم أي دولة بدءًا من العراق وانتهاءً بالسودان، إلى جانب الرفض الذي لا يقبل المساومة لقرار المحكمة الجنائية الدولية، القاضي باعتقال الرئيس عمر البشير ومحاكمته، بدلا من محاكمة قادة إسرائيل الذين ارتكبوا ويرتكبون جرائم الحرب في قطاع غزة وفي بقية الأراضي العربية المحتلة.
العنصر الرابع في رسالة القمة مفاده أن الشريك العربي في مسيرة السلام موجود وجاهز، وأن الغائب هو الشريك الإسرائيلي، المصر على متابعة السير على درب القوة لتطويع الأمة العربية لإرادته، والاعتماد على الدعم الدولي له.
العنصر الخامس يؤكد على الرفض العربي لانتشار أسلحة الدمار الشامل في المنطقة، خصوصًا منها السلاح النووي، ومطالبة المجتمع الدولي بتبني مشروع إخلاء الشرق الأوسط منها

No comments: